____________________________________ سرعة الغالق Shutter Speed
فن التصوير الرقمي فن التصوير الرقمي
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

سرعة الغالق Shutter Speed

Shutter Speed

سرعة الغالق Shutter Speed

‏هو الوقت الذي يأخذه غالق الكاميرا ليظل مفتوحاً حتى تصل كمية من الضوء إلى حساس الصورة ‏ أو فيلم الكاميرا ومن ثم يظهر تأثيرها في الصورة.

عند دخول الضوء من فتحة العدسة باتجاه السنسور، فإنه يمر بالغالق أو الشتر (Shutter)، و بغض النظر عن كمية الضوء التي تمر في العدسة فإن الغالق سينفتح لمرور تلك الكمية من الضوء و يغلق ثانية بناءا على حسب السرعة المحددة من قبل المصورعلما أن الذي يتحكم في كمية الضوء الداخلة للعدسة هو فتحة العدسة (Aperture) لكن سرعة الغالق تتحكم في الزمن الذي يمر فيه الضوء إلى السنسور.

بإختصار ودقة اكثر سرعة الغالق؟

هي فترة من الوقت تبقى فيها فتحت العدسة مفتوحة لإيصال كمية من الضوء إلى الكاميرا تقاس سرعة الغلق بالثواني أو أجزاء الثانية.

Shutter Speed سرعة الغالق


 هنـــاك نظاميــن فــي سرعـــة الغلـــق كالتالـــي:

سرعة الغلق العالية Fast shutter speed 

1/4000 sec, 1/3200 sec, 1/2000 sec, 1/1000 sec, 1/500 sec, 1/250 sec, 1/125 sec, 1/60 sec, 1/30 sec, 1/15 sec, 1/8 sec, 1/4 sec, 1/2 sec لاحظ الشرطة المائلة تدل على سرعة الغلق العالية.

سرعة الغلق البطيئة أو الطويلة Long shutter speed

0.5"sec ,1"sec, 2"sec, 4"sec, 10"sec, 13"sec لاحظ الشرطتين الصغيرتين تدلان على سرعة الغلق الطويلة.

ما هو الفرق بين ال \ و " ؟

 الـ \ هو ما يقاس بأجزاء الثانيه او بالاصح هو ما فوق الصفر فإن 10\1 تعني بانه سوف يقوم الغالق بالاغلاق لمده عشرة اجزاء من الثانيه (10 Milliseconds)
الـ " هي القياس بأجزاء الثانيه نفسها ولكن تحت الصفر أي انه "30 تعني بأن الغالق سوف يقوم بالاغلاق لمده ثلاثون ثانيه أي بما يعادل نصف دقيقه. 

أود أن أوضح لكم تقسيم الثانيه من الأسفل والأعلى

Picosecond : ps

Nanosecond : ns

Microsecond : µs

Millisecond (ms): 1000

تجزيئات الثانية

Second : s

مضاعفات الثانيه

Kilosecond : Ks

Megasecond : Ms

Gigasecond : Gs

Terasecond : Ts

هنا سوف أعرض عليكم ما تحويه الثانيه الواحده أي من الثانيه وما اقل منها فقط لأن ما هو اكبر من الثانيه لا يشمله التصوير وتم تصميم هذا المثال البسيط ليتمكن الجميع من فهم نظريه كمية او مقدار الضوء الداخل إلى السينسور كما يمكن أن يتحكم المصور بسرعة الغالق بشكل حر من خلال الضغط على الحرف (B) أي (Bulb) الذي غالبا مايتخدم للتصوير الليلي الذي يحتاج لفترات طويلة من التعريض كما اشرنا سابقا.

هناك وظيفة مهمة جدا يقوم بها الغالق من خلال سرعته في الانفتاح والانغلاق وهي تجميد الأجسام السريعة من خلال استخدام سرعات عالية مثل 250 ,500,1000, كمثال: اذا اردت تصوير سيارة مسرعة فانك بحاجة الى سرعة عالية حتى تظهر في الصورة بشكل واضح ، ولكن ماذا سيحدث لو أننا استخدمنا سرعات بطيئة مثل: 50,20,6,4  فانك ستلاحظ حدوث تلاشي في السيارة في بعض أجزائها وهذا مايعطي ايحاء بالحركة.

كيف لنا أن نعرف أو نحدد سرعة الغالق؟
سرعة الغالق يتم التحكم فيها من خلال ترس في نفس الكاميرا و تكون السرعات على الشكل التالي
1
1/2
1/4
1/8
1/15
1/30
1/60
1/125
1/250
1/500
1/1000
1/2000
1/3200
1/4000


Bulb

إن السرعة 1/4000 هي واحد على ثمانية آلاف من الثانية، يعني سرعة عالية جدا، و بالتالي فإن كمية الضوء التي ستصل إلى السنسور لاتملك وقتا كبيرا من الزمن للمرور، و الرقم 1/500 هي سرعة تعتبر سريعة نوعا ما ولكنها تعني أن كمية الضوء التي تمر تمتلك قدرا أكبر من الزمن للمرور إلى السنسور. أما السرعة 1/2 فهي نصف ثانية، يعني كمية الضوء الداخلة ستعبر خلال زمن قدره نصف ثانية إلى السنسور و كذلك سرعة 1 تعني ثانية كاملة.

أما Bulb فتعني أن سرعة الغالق ستبقى مفتوحة حتى يتم إغلاقها من قبل المصور يدويا، أي أن الكاميرا لن تغلق الغالق وقد تعارف المصورون على أن أي سرعة أقل من 1/60 تعتبر بطيئة أما الأرقام الأعلى، مثل 250, 500 و ما إلى ذلك فهي سرعات عالية.

متى نستخدم سرعة عالية للغالق و متى نستخدم السرعات المنخفضة؟
للإجابة على هذا السؤال يجب أن نحدد هدفنا من الصورة، بمعنى هل نريد أن نوقف أي حركة في الصورة و تجميدها لمنع أي اهتزاز فيها؟ إذا نحتاج إلى سرعة غالق سريعة جدا مثل 500 أو 1000. أما لو كان هدفنا من الصورة هو إظهار الحركة أو أننا أردنا بعض الإهتزاز لتمثيل الحركة، فإننا نقلل من سرعة الغالق لتكون مثل 125 أو 60
و يمكن تمثيل ذلك في التصوير الرياضي، مثل تصوير مباراة كرة القدم، ستجد أن المصورين يستخدمون سرعة غالق عالية لتجميد الحركة و هذا يفسر كيف أنك ممكن أنرى لاعب يقفز أو يطير في الهواء و كأنه معلق ولا ترى أي أثر للإهتزاز في الصورة.

و بما أن كمية الضوء تحددها فتحة العدسة فذلك يعني أنه في النهار ستكون كمية الضوء أعلى منها في الليل، و هذا أمر طبيعي، لذلك، فلو أردنا تصوير جسم ما في النهار فإننا سنتمكن من استخدام سرعات عالية لمنع الإهتزاز أو الحركة في الصورة و لكن ذلك يصعب في الليل لأن كمية الضوء بشكل عام أقل من النهار، لذلك يتطلب علينا زيادة فتحة العدسة للسماح بدخول أكبر كمية ممكنة من الضوء حتى نستطيع رفع سرعة الغالق.

وهذا يتضح في المثال التالي.
سرعة الغالق
ومن المؤكد أنكم قد رأيتم مثل هذه

كيف يمكننا معرفة سرعة الغالق من خلال الأذن؟
إن سرعة الغالق في الكاميرا تصدر صوتا مثل (ترك) وحينما تكون سرعة الغالق سريعة فإن الصوت يكون سريعا بينما لو كانت بطيئة فإن الصوت يكون بطيئا و يمكنكم تجربة ذلك.


عن الكاتب

زيد الخالدي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

فن التصوير الرقمي