____________________________________ الفرق بين الكاميرات العادية والكاميرات الديجيتال
فن التصوير الرقمي فن التصوير الرقمي
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

الفرق بين الكاميرات العادية والكاميرات الديجيتال


الفرق بين الكاميرا العادية والكاميرا الديجيتال

الفرق بين الكاميرا العادية والكاميرا الديجيتال

الكاميرا الرقمية تلتقط الصور الفوتوغرافية، وتخزنها بشكل إلكتروني بدلاً من استخدام الأفلام مثل آلات التصوير التقليدية.

سوف نطرح معلومات ممتعة ومفيدة عن الفروقات العديدة بين الكاميرات العادية القديمة ذات الفيلم وكاميرات الديجيتال الحديثة ، ولكن قبل ذلك لابد وأن نتعرف على طريقة عمل كل واحدة منهما.

الكاميرا العادية (الفيلمية)

تنطبع الصورة المتكوّنة من ومضة الضوء المارة بالعدسة على شريط مطليّ بمواد كيميائية أهمها نترات الفضة الحسّاسة للضوء، يتم تظهيرها بعد ذلك بنقعها في مواد كيميائية ثم طباعتها على ورق التصويرأي أن العملية عبارة عن تفاعل كيميائي، وكان يتم تدوير الفيلم لاستقبال اللقطة التالية بواسطة ذراع ميكانيكي    

كاميرا الديجيتال

 تستقبل الصورة من خلال مكشاف ضوئي، حيث تستقبل ملايين العنصورات فوتونات الضوء، ثم تعالجها إلكترونيًا، تمهيدًا لتخزينها في ذاكرة داخل الكاميرا.


الخصائص والفروقات

مكان التخزين : الكاميرا العادية تستخدم فيلم لتخزين الصور عليه ويعتمد على المواد الكيماوية والحركات الميكانيكية، أما كاميرا الديجيتال تستخدم ذاكرة رقمية لتخزين الصور عليها.

السعة : الكاميرا العادية تلتقط عدد قليل ومحدود من الصور وذلك حسب حجم الفيلم ، أما ذاكرة كاميرا الديجيتال تتيح لك تخزين الآف عديدة من الصور.

الحذف والتعديل: لا يوجد في الكاميرا العادية خاصية حذف الصورة أو تعديلها قبل طباعتها ، بينما تتيح لك كاميرا الديجيتال القدرة على حدف الصور والتعديل عليها قبل طباعتها.

الفيديو: بالكاميرا العادية لا يمكنك أبداً إلتقاط مقاطع من الفيديو، أما بالكاميرات الديجيتال هناك منها ما هو مزود بتقنية التقاط مقاطع فيديو وعرضها فوراً.

الميزات الشكلية : تتمتع كاميرات الديجيتال الحديثة بأشكال وألوان جذابة ومختلفة.

التكلفة 

فقد يستغرب الكثيرون من أن كاميرا الديجيتال أقل تكلفة من الكاميرا العادية! ، فمع الكاميرا العادية (الفيلمية) تبدأ التكاليف وتستمر،من شراء مستمرّ للأفلام، وتكاليف لتحميض كل فيلم، مع ازدياد الوضع سوءً عند فساد بعض الصور؛ إما لأخطاء أو مشاكل أثناء التصوير أو في الفيلم أو أثناء عملية التحميض. أما الكاميرا الديجيتال فيمكنك فيها مسح الصور بضغطة زر، ويمكنك استخدام الذاكرة (ذاكرة تخزين الصور) آلاف المرّات دون مشاكل، علماً بأن أسعار هذه الذاكرات منخفضة ويمكنها تخزين مئات الصور عالية الجودة، وليس لعدد محدود كما في الفيلم. وعندما لا تعجبك أي صورة أو حتى مجموعة من الصور فضغطة زر واحدة تعيد الذاكرة خالية.


الحفاظ على البيئة

 كاميرا الديجيتال لا تحتاج في طباعة الصور لأي مواد كيمياوية مضرة بالبيئة وبصحة الإنسان.


بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى التي تجعل من التصوير الرقمي خياراً استراتيجياً.

عن الكاتب

زيد الخالدي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

فن التصوير الرقمي