____________________________________ مقاسات الصور ونسب الابعاد المتعارف عليها للفيديو والفوتوغراف
فن التصوير الرقمي فن التصوير الرقمي
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

مقاسات الصور ونسب الابعاد المتعارف عليها للفيديو والفوتوغراف

مقاسات الصور ونسب الابعاد المتعارف عليها للفيديو والفوتوغراف

اذا كنت تعمل على مشروع ولا تعرف الحجم الذي يجب استخدامه لصورتك أو لتصميمك فلا تقلق .. سنقوم بالحديث عن نسب أبعاد ” Aspect Ratio ” متعارف عليها في عالم صناعة الصور بالإضافة الى مقاسات الصور الشائعة لدى المصورين وستوديوهات الطباعة، اذا كان هذا الموضوع يهمك تابع القراءة.

ما هي الـ Aspect Ratio او نسبة العرض إلى الارتفاع؟

نسبة العرض إلى الارتفاع للصورة أو الفيديو هي العلاقة التناسبية بين العرض والارتفاع, سوف تتعرف عليه كرقمين مفصولين بنقطتين مثل x:y، على سبيل المثال تتمتع صورة مقاس 6×4 انش بنسبة عرض إلى ارتفاع 3:2 بينما تبلغ نسبة العرض إلى الارتفاع لفيديو 1920×1080 بكسل 16:9.

نسبة العرض إلى الارتفاع لا تحتوي على وحدات مرفقة فهي تمثل حجم العرض مقارنةً بالارتفاع، هذا يعني أن الصورة المقاسة بالسنتيمترات سيكون لها نفس نسبة العرض إلى الارتفاع حتى لو تم قياسها بالبوصة، تحدد العلاقة بين عرضه وارتفاعه النسبة والشكل ولكن ليس الحجم الفعلي للصورة.

تعد نسب العرض إلى الارتفاع جزءًا مهمًا من محتوى الانترنت لأن الصور تحتاج إلى تحميلها بنسب أبعاد مختلفة لاستخدامات مختلفة، مثل سطح المكتب او الهاتف المحمول أو المدونة او الوسائط الاجتماعية.

عند استخدام نسب العرض إلى الارتفاع الصحيحة فهذا يضمن عرض الصور أو مقاطع الفيديو الخاصة بك على النحو المنشود دون التمدد أو فقدان الدقة، يمكن أن يؤثر وجود نسبة عرض إلى ارتفاع غير صحيحة لمشروعك على تجربة المشاهدة لدى المستخدم.

نسب العرض الى الارتفاع العامة

نسبة 1: 1

تعني نسبة 1: 1 أن عرض الصورة وارتفاعها متساويان مما يؤدي إلى الحصول على شكل مربع، بعض النسب الشائعة 1: 1 هي صورة 8×8 وصورة 1080×1080 بكسل أو عادةً أي قالب صورة للملف الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي، تُستخدم نسبة العرض إلى الارتفاع هذه بشكل شائع للصور المطبوعة وشاشات الجوال ومنصات الوسائط الاجتماعية ولكنها ليست مثالية لمعظم التنسيقات التلفزيونية أو الرقمية.

نسبة 3:2

هذه النسبة لها جذورها باستخدام أفلام 35 مم في التصوير الفوتوغرافي ولا تزال مستخدمة على نطاق واسع لأحجام الطباعة، يتم تعيين الصور المؤطرة بدقة 1080×720 بكسل أو 6×4 بوصة ضمن نسبة العرض إلى الارتفاع هذه.

نسبة 5:4

هذه النسبة شائعة في الغالب في التصوير الفوتوغرافي والمطبوعات الفنية وكاميرات ميديوم فورمات التي تعمل بفيلم النيجاتف، عند طباعة صور مقاس 8×10 بوصة و 16×20 بوصة فإنك تلتزم بنسبة العرض إلى الارتفاع 5:4.

نسب عرض الفيديو الشائعة

على غرار نسب العرض إلى الارتفاع للصور، يكون لنسبة العرض إلى الارتفاع للفيديو تأثير عميق على التكوين، يتم استخدام معيار 16:9 الافقي بشكل قياسي في اغلب اجهزة العرض، اما شبكات التواصل الاجتماعي فهي تتمتع بنسبة عرض الى ارتفاع معاكس وهي 9:16 بشكل عموي، يجب عليك دائما وضع السياق والتكوين في الاعتبار عند اختيار نسبة عرض إلى ارتفاع لمشروعك.

نسبة 16:9

تظهر نسبة 16:9 في الغالب على شرائح العروض التقديمية أو شاشات الكمبيوتر أو أجهزة التلفزيون ذات الشاشات العريضة، حلت هذه المواصفة القياسية الدولية مؤخرًا محل نسبة 4:3 للشاشات وشاشات التلفزيون القديمة مما أدى إلى الحصول على شكل مستطيل أكثر نحافة واستطالة مقارنة بتنسيق 4:3، الدقة الشائعة في نسبة 16:9 هي 1920 × 1080 بكسل و 1280×720 بكسل.

نسبة 9:16

معكوس نسبة 16:9 والتي يتم استخدامها بشكل شائع لمنصات التواصل الاجتماعي مثل انستجرام و فيسبوك و سنابشات، البعد الأكثر شيوعًا في نسبة العرض إلى الارتفاع هذه هو 1080×1920 بكسل وهو ما يعادل حجم الشاشة الرأسية للهاتف الذكي.

كيفية احتساب مقاسات الصور

يحدد حجم الصورة العرض والارتفاع الفعليين للصورة بالبكسل، حجم الصورة يساوي أبعاد الصورة، يمكنك احتساب مقاسات الصور في أي وحدة قياس تريدها، ولكنك سترى بان الصور المستخدمة للويب تقاس بالبكسل والصور المطبوعة تقاس بالبوصة.

من المهم ملاحظة أن صورتين مختلفتين لهما نفس نسبة العرض إلى الارتفاع قد لا يكون لهما نفس حجم الصورة أو أبعاده، على سبيل المثال صورة بحجم 1920×1080 بكسل لها نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16:9 وصورة بحجم 1280×720 بكسل لها أيضًا نسبة 16:9.

أحجام الصور الشائعة للويب

إذا كنت تحمّل صورًا على الانترنت فمن الضروري أن تفهم مواصفات حجم الصورة لأن أحجام الصور غير الصحيحة قد تمتد أو تتشوه لملء أبعاد ثابتة، عندما تعمل على صناع محتوى موقع انترنت أو نظام إدارة محتوى (CMS) مثل WordPress أو Squarespace ستختلف متطلبات حجم الصورة وفقًا للموضوع أو النموذج الذي تستخدمه.

في كثير من الأحيان، يقوم صانع نحتوى مواقع الويب بتغيير حجم الصور بحيث يتم عرضها بشكل صحيح في عدة تنسيقات مختلفة، لذلك لتلبية العديد من أحجام الصور القياسية المختلفة قم بتحميل صورة كبيرة بما يكفي لتقليل حجمها دون فقدان الدقة وصغيرة بما يكفي لتناسب عرض الشاشة القياسية بشكل مريح، غالبًا ما تقوم مواقع الشبكات الاجتماعية بتغيير حجم الصور من أجلك.


ملاحظة: لا تخلط بين حجم الصورة وحجم ملف الصورة، يتم قياس حجم ملف الصورة بالميجابايت وفقًا لمقدار المساحة التي يشغلها على القرص أو محرك الأقراص (بالكيلو بايت أو الميجابايت).


مقاسات الصور الأكثر شيوعًا

1920 × 1080 بكسل

يمكن رؤية حجم الصورة القياسي هذا على نطاق واسع عبر أجهزة التلفزيون عالية الدقة والعروض التقديمية وصورة غلاف شبكات الوسائط الاجتماعية، وهي تتبع نسبة العرض إلى الارتفاع 16:9.

1280 × 720 بكسل

هذا الحجم يتبع تنسيق HD القياسي الموجود في التصوير الفوتوغرافي والأفلام. يناسب نسبة العرض إلى الارتفاع 16:9.

1080 × 1080 بكسل

سترى حجم الصورة بنسبة 1: 1 مستخدمًا على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل منشورات انستجرام و فيسبوك.

أحجام الصور الشائعة

هل سبق لك أن أردت طباعة صورة أو تصميم ولكنك لم تعرف الحجم الذي يجب استخدامه؟ بينما يمكنك طباعة صورة بأي حجم تريده هناك بعض مقاسات الصور القياسية التي ستساعدك في الاختيار الافضل، تُقاس الصور والصور المطبوعة عادةً بالبوصة على الرغم من أنك قد ترى وحدة السنتيمترات مستخدمة في بعض البلدان، فيما يلي بعض أحجام الصور الأكثر شيوعًا..

ملاحظة: إذا كنت تقوم بتأطير صورة فقد تحتاج إلى قياسين: حجم الصورة وحجم التأطير وهو حد حول الصورة يمتد إلى الإطار.

4×6 أو 5×7 بوصة

هذه الأحجام هي أحجام صور قياسية وشائعة وعادة ما تكون لعرض الصور الفوتوغرافية أو الأعمال الفنية الصغيرة.

8×10 بوصة

هذا الحجم شائع بين الصور الشخصية والمطبوعات الفنية الأكبر حجمًا.

8.5×11 بوصة

استخدم هذا الحجم للنشرات الإعلانية المعروضة في مناطق ذات مساحة محدودة، في حين أنه ليس ملحوظًا مثل أحجام الملصقات الكبيرة إلا أن حجم المنشور لا يزال يهدف إلى تنبيه الآخرين.

12×18 أو 18×24 بوصة

وهي أحجام البوسترات القياسية وهي مثالية للفعاليات أو الإعلانات التي تحتاج إلى الوصول إلى جمهور متوسط.

24×36 بوصة

يستخدم المعلنون حجم الملصق هذا للإعلانات الخارجية وصالات العرض او في المواقع شديدة الازدحام.

عن الكاتب

زيد الخالدي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

فن التصوير الرقمي