____________________________________ سلسلة التعرف على أساسيات العدسات ( الجزء الأول )
فن التصوير الرقمي فن التصوير الرقمي
random

آخر الأخبار

عمق الميدان Depth of Field والعوامل التي تؤثر عليه و كيف تتحكم بهكانون EOS R5 C كاميرا سينمائية بوضوح 45 ميجابكسل وتصوير فيديو 8K Rawسلسلة التعرف على أساسيات العدسات ( الجزء الثالث )سلسلة التعرف على أساسيات العدسات ( الجزء الأول )التقط صورك باحتراف من كاميرا هاتفكيابانية تبدع في استخدام الظل و الضوء10 نصائح لألتقاط صورة رائعة واحترافيهانظر لها من الأسفل مره ومن الأعلى مرهما الفرق بين ضغط الفيديو All-I و IPB عند التصوير وما هو الافضل لك عند المونت‎تصوير الماكرو عالم من المتعة والإبداعكيف تلتقط صورك بطريقة إحترافية من كاميرا هاتفك المتلاعبون بالعقول .. صور لخدع بصرية ستدهشك وتحير عقلك !!! ..تصور بسرعة 937 اطار في الثانية مع تقنية الالياف الضوئية كاميرا Phantom S991نماذج مدهشة على فن التصوير بالميل والإزاحةالحاجز البصرى الرهيبنصائح لتبدع بالتقاط الصوركيفية استخدام الكاميرا الرقمية لتحقيق نتائج إبداعيةماهو الآيزو ISO ؟نصائح الخبراء في احتراف التصويرأنواع عدسات كاميرات التصوير الفوتوغرافي
عمق الميدان Depth of Field والعوامل التي تؤثر عليه و كيف تتحكم بهكانون EOS R5 C كاميرا سينمائية بوضوح 45 ميجابكسل وتصوير فيديو 8K Rawسلسلة التعرف على أساسيات العدسات ( الجزء الثالث )سلسلة التعرف على أساسيات العدسات ( الجزء الأول )التقط صورك باحتراف من كاميرا هاتفكيابانية تبدع في استخدام الظل و الضوء10 نصائح لألتقاط صورة رائعة واحترافيهانظر لها من الأسفل مره ومن الأعلى مرهما الفرق بين ضغط الفيديو All-I و IPB عند التصوير وما هو الافضل لك عند المونت‎تصوير الماكرو عالم من المتعة والإبداعكيف تلتقط صورك بطريقة إحترافية من كاميرا هاتفك المتلاعبون بالعقول .. صور لخدع بصرية ستدهشك وتحير عقلك !!! ..تصور بسرعة 937 اطار في الثانية مع تقنية الالياف الضوئية كاميرا Phantom S991نماذج مدهشة على فن التصوير بالميل والإزاحةالحاجز البصرى الرهيبنصائح لتبدع بالتقاط الصوركيفية استخدام الكاميرا الرقمية لتحقيق نتائج إبداعيةماهو الآيزو ISO ؟نصائح الخبراء في احتراف التصويرأنواع عدسات كاميرات التصوير الفوتوغرافي
جاري التحميل ...

سلسلة التعرف على أساسيات العدسات ( الجزء الأول )

ما هو البعد البؤري ؟

عدسات التصوير الفوتوغرافي تتكون من مجموعة من العدسات الداخلية التي تعمل معاً كعدسة محدبة واحدة. تعريف البعد البؤري هو المسافة بين منتصف العدسة ( مركز التحدب) إلى موضع سقوط صورة الجسم خلف العدسة.

أما تقسيم العدسات حسب بعدها البؤري فهو كما يلي :

العدسات القياسية Standard Lens
تتمتع العين البشرية ببعد بؤري مكافئ للبعد البؤري لعدسة بعدها البؤري 50 مم . و عليه تسمى العدسات التي تملك هذا البعد عادة بالعدسات العادية أو القياسية نظراً لأن الرؤية التي تعطيها تماثل ما تراه العين البشرية. و لكن هناك عدسات مختلفة لها بعد بؤري أكثر أو أقل من هذه القيمة و سيأتي ذكرها لاحقاً.

العدسات واسعة/عريضة الزاوية Wide Angle Lens
و هي عدسات بعدها البؤري 35مم فما دون ذلك . و تعتبر من أكثر أنواع العدسات شيوعاً نظراً لأنها تعطي زاوية لا يمكن للعين أن تراها في لحظة واحدة بجمع قدر أكبر من المشهد أمامك في حدود الصورة.

العدسات طويلة البعد البؤري Telephoto Lens
تتمتع هذه العدسات ببعد بؤري يزيد عن 50 مم ( غالباً تبدأ من 85 مم فما فوق ) ، و تستخدم غالباً لأغراض تصوير الوجوه أو الأهداف البعيدة نسبياً بتحديد جزء معين و التركيز عليه بدون الحاجة للاقتراب من الهدف بشكل مبالغ فيه. و بشكل عام كلما زاد البعد البؤري للعدسة زادت المسافة الدنيا التي يمكنك التصوير بالعدسة من خلالها ، غني عن الذكر أن كل العدسات تقريباً لا يوجد لها حد أعلى لبعدها عن الهدف ، بغض النظر عن بعدها البؤري.

لكن كيف يؤثر اختلاف البعد البؤري بين العدسات و أنواعها على استخدام العدسة و الصور التي تنتج عنها ؟ هذا ما سيتم تقديمه مع الجزء القادم من هذه السلسلة .

عن الكاتب

زيد الخالدي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

فن التصوير الرقمي

2025