____________________________________ فتحة العدسة Apreture
فن التصوير الرقمي فن التصوير الرقمي
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

فتحة العدسة Apreture

فتحة العدسة Apreture

وهي فتحة على شكل ستارة دائرية تتحكم في دخول الضوء الداخل من خلال العدسة 

فكل ما زاد اتساع العدسة زاد الضوء الداخل عبر العدسة والعكس فكلما زاد ضيق العدسة قلت كمية الضوء الداخلة عبر العدسة ..
رقم فتحة العدسة يرمز له بالرمز F-number
قد يزعجك قليلا أن ترى أن الرقم 2.8 يشير الى فتحة عدسة واسعة بينما الرقم 20 و22 يعني فتحة عدسة ضيقة !! .. لكنها مسألة سهلة ستعتاد عليها ..
بقي أن تعلم أن فتحة العدسة الضيقة تجعل عناصر الصورة واضحة ,, بينما زيادة الاتساع يعطيك مجالا أكبر لعزل هدفكـ عن الخلفية ..
هذه المعلومة ستفيدك كثـــيرا لكنها لا تعتبر كافية إلا بعد قراءتك لأنواع العدسات وهو ما تكلمنا عنه سابقا :




Apreture


و إليكم التفصيل...
فتحة العدسة هي أول نقطة يصل إليها الضوء و يمكنكم رؤيتها في العدسة. فكلما زادت فتحة العدسة، استطاعت كمية أكبر من الضوء الدخول إلى داخل العدسة و إكمال مسيرتها، بينما لو صغرت فتحة العدسة و أصبحت ضيقة، كمية الضوء الداخلة إلى العدسة ستكون بالتأكيد أقل.



فتحة العدسة

ربما يرى البعض بان 25 عدد كبير ولكنه في الحقيقه شي طبيعي ويمكن الذهاب واحتياج رقم اكبر من ذلك بتصوير الماكرو
في كاميرات الـ D-SLR يمكن تغيير فتحة العدسة و عادة ما يتم ذلك بتحريك (ترس) صغير في الكاميرا، كما أن هناك بعض العدسات التي يمكن تغيير فتحتها من خلال حلقة في نفس العدسة. أما غالبية الكاميرات الأخرى (Point and Shoot) فإنه لا يمكن تغيير فتحة العدسة فيها.


كيف أعرف فتحة العدسة المستخدمة حاليا و ما هي أقصى فتحة لعدستي؟

في حال استخدام الوضع اليدوي Manual والذي يرمز له بالرمز (M) أو أولوية فتحة العدسة Aperture Priority والذي يرمز له بالرمز (A)في نيكون أو (AV) في كانون ستجد أن الكاميرا توضح قيمة فتحة العدسة على شاشة الكاميرا العلوية كما أنها تعرضها في شاشة الـ Viewfinder والتي تنظر من خلالها إلى الجسم المراد تصويره.
كما أنه بعد إلتقاط الصورة يمكن البحث في معلومات الصورة من خلال الـ Exif Information والتي ستبين مقدار فتحة العدسة.
و يجب التنويه هنا على أنه عادة ما يرمز لفتحة العدسة بالـ F-Stop، يعني لو كانت فتحة العدسة 2.8 سيرمز لها بالرمز f/2.8

ولمعرفة أقصى فتحة يمكن استخدامها في العدسة ستجد أن الرقم مكتوب على نفس العدسة، فمثلا لو نظرت إلى صورة العدسة بالأعلى، ستجد أن عليها أرقام 1.8/50
و قد تعلمنا في الدرس السابق أن الرقم 50 هو للبعد البؤري، يعني 50mm أما الرقم الآخر فهو أقصى فتحة للعدسة، أي أن الفتحة 2.8 ١.٨ هي أقصى فتحة يمكن استخدامها لهذه العدسة.

مهلا، ولكن 1.8 رقم صغير مقارنة بـ 2.8 أو 5.6!
نعم صحيح، و هذا الموضوع قد يشكل بعض الغموض والحيرة في البداية على الكثير من المبتدئين لكن سرعان ما يتعودون عليه لأن فتحة العدسة الأكبر هي الرقم الأصغر و العكس صحيح، فكلما زاد الرقم كلما صغرت فتحة العدسة و هذا يتضح في الصورة التالية:

نرى أن الأرقام الأكبر تعني فتحات أصغر بينما الأرقام الأصغر تعني فتحات أكبر. كما أن الإنتقال من فتحة عدسة إلى فتحة عدسة أخرى تسمى بالعربي وقفة (F-Stop). و قد ذكرت ذلك لأنك قد تسمع أو تقرأ في يوم من الأيام عن زيادة فتحة العدسة بوقفة أو وقفتين و هذا يعني الإنتقال من فتحة العدسة الحالية إلى فتحة عدسة أكبر بوقفة أو وقفتين.

كيف يمكن الإستفادة من فتحة العدسة في التصوير و عزل الأجسام عن الخلفية؟
إن من أروع ميزات تغيير فتحة العدسة هو عزل الجسم المراد تصويره عن الخلفية و هو ما يسمى بالتحكم في عمق الميدان، والذي سنتطرق له قريبا إن شاء الله، فباستخدامك لفتحة عدسة ضيقة تكون الخلفية والجسم المراد تصويره وضحان وضوحا جليا.



الغالق

عن الكاتب

زيد الخالدي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

فن التصوير الرقمي