____________________________________ تقنية Focus Stacking والحصول على صور فائقة الوضوح
فن التصوير الرقمي فن التصوير الرقمي
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

تقنية Focus Stacking والحصول على صور فائقة الوضوح

 

Focus Stacking
تقنية Focus Stacking او التكديس انتشرت بصورة كبيرة على مدار الأعوام القليلة الماضية وحصلت على شعبية خاصة بين مصوري المناظر الطبيعي حتى وصل الى المصورين التجاريين ومصوري السيارات وغيرها… لذلك سنتحدث اليوم عن هذا الاسلوب في التصوير ومحاولة تبسيط الامور التي تتعلق به.

ما هو اسلوب Focus Stacking

بكل بساطة، وهو عبارة عن عملية التقاط عدد من الصور وكل صورة لها تركيز على جزء معين من الموضوع او الصورة بشكل عام، ثم يتم العمل على الجمع بين هذه الاجزاء بكل صورة للحصول على صورة نهائية عالية الوضوح.

يوصي اغلب المصورين بضرورة التقاط ثلاثة صور كحد أدنى، صورة مع تركيز على المواضيع في مقدمة الصورة وصورة مع التركيز على المواضيع في الوسط وصورة مع التركيز على الخلفية، بمجرد قيامك بالتقاط عدد من الصور، ليس هناك ما هو أسهل وأسرع وأبسط من طريقة جمع الصور او تكديسها في برنامج معالجة مثل لايت روم او فوتوشوب وغيرها.

Focus Stacking
قم بفتح كل الصور في ادوبي فوتوشوب وترتيبها كطبقات، ثم اذهب إلى قائمة Edit ثم اختر Auto Align Layers ثم اختر Auto… بعد ذلك قم باختيار Edit ثم اختر Auto Blend Layers ثم اختر Stack Images …

Focus Stacking

ادوبي فوتوشوب وبالاعتماد على خوارزميات الذكاء الاصطناعي سيقوم باختيار المناطق الحادة في كل صورة مع اخفاء الاجزاء الخارجة من نطاق التركيز وذلك بالاعتماد على درجات الالوان والتضاد وغيرها من الامور.

النتيجة النهائية التي ستحصل عليها هي صورة حادة وواضحة تمامًا من مقدمة الصورة الى الخلف، وهذا يجعلنا نعتقد ان اسلوب التكديس Focus Stacking واحد من الاساليب التي يجب على كل مصور ان يتقنها وذلك لانها تعطي نتائج جيدة في وقت قصير جداً.

هل قمت باستخدام هذا الاسلوب في صورك من قبل؟ شاركنا بالنتيجة في خانة التعليقات ولا تنسى متابعتنا بشكل مستمر للاطلاع على اخر الاخبار والموضيع والنصائح المتعلقة بعالم التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو.

عن الكاتب

زيد الخالدي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

فن التصوير الرقمي